كورونا والتسوق عبر الانترنت

مع اختلاف الأزمنة وظروف الحياة تبقى هناك حاجات أساسية للإنسان لا يمكنه الاستغناء عنها كالحاجات الأساسية الجسمانية مثل الطعام والشراب. في ظل جائحة كورونا مع إجراءات حظر التجول وإغلاق المحال التجارية، زادت تلك الاحتياطات من الإقبال على الشراء أون لاين عبر المتاجر الإلكترونية كبديل لتأمين المواد الاستهلاكية. بحسب البيانات التي أصدرتها الحكومة الأميركية بخصوص التسوق عبر الإنترنت وتأثير فايروس كورونا على التجارة عالمياً، بينت أن نسبة التجارة عبر الإنترنت زادت بنسبة 12% عن العام السابق.
لهذا نجد العديد من التجار يسرعون لبناء متاجر إلكترونية للحفاظ على أسهمهم ومجالهم التجاري. ونحن في شركة ياشام، شركة تصميم مواقع بفرعيها في مدينتي إزمير وإسطنبول بتركيا، نقوم بتصميم وبرمجة كافة أنواع المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي ومتطور.
مزايا المتجر الإلكتروني:

  1. توفير الوقت والجهد: تتيح المتاجر الإلكترونية للمستخدمين الشراء في أي وقت ومن أي مكان مما يعطي مرونة كبيرة حيث لا يضطر المستخدم للتقيد بساعات دوام المتجر.
  2. طرق الدفع الإلكتروني: توفر المتاجر الإلكترونية مجموعة مختلفة من وسائل الدفع مثل بطاقات الائتمان، الدفع عند الاستلام، وباي بال.
  3. معرفة آراء مستهلكين آخرين: يمكن من خلال المتجر معرفة آراء عملاء آخرين قاموا بتجريب المنتج، مما يساعد في إقبال العملاء الآخرين للتعامل مع هذا المتجر.
  4. الشراء من أي مكان في العالم: في حال كان المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى دولة المستخدم، وذلك يعني قاعدة زبائن جديدة ومتنوعة غير محدودة بدولة المتجر.
  5. توفير تكلفة تجارية كبيرة: من خلال التجارة الإلكترونية يمكن توفير الكثير من المصاريف التي تنفق لإدارة الأعمال بحالة المتجر التقليدي مثل دفع تكاليف المكان الخاص بالمتجر وتوظيف العاملين بها بالإضافة لمصاريف الخدمات ضمن مكان المتجر. هذا ما فعلته الشركة العالمية زارا (Zara) فقد أعلنت العلامة التجارية Zara عن غلق حوالي 1200 فرع لها حول العالم وتحويل كافة جهودها وأموالها للاستثمار أونلاين.
بعد ذكر أبرز ميزات المتاجر الإلكترونية، تبقى النقطة المهمة وهي كيفية تحويل متجرك من تقليدي إلى متجر إلكتروني. يساعدك في ذلك ما يدعى بمنصات التجارة الإلكترونية حيث توجد العشرات منها. سنذكر في مقالنا اثنان من أفضل وأقوى المنصات لبناء المتاجر الإلكترونية:
– منصة أوبن كارت (OpenCart):

أوبن كارت هي منصة تجارة إلكترونية مستقلة حرة ومجانية. يتطلب تثبيت أوبن كارت وإعدادها خبرات تقنية، إلا أن إدارة المنتجات، والطلبيات والوظائف الأخرى سهلة عبر لوحة التحكم. تتوفر المنصة على الوظائف الأساسية في منصات التجارة الإلكترونية، كما تتوفر على الكثير من الإضافات للحصول على ميزات إضافية وللتكامل مع خدمات أخرى مثل خدمات الدفع الإلكتروني.

نقاط القوة:

  1. إمكانية تصفح المتجر عبر الهاتف الذكي وإتمام عملية المراجعة والمقارنة بين المنتجات وتنفيذ عملية الشراء بكل سهولة.
  2. التهيئة لمحركات البحث.
  3. مقارنة المنتجات.
  4. قائمة الرغبات أو المفضلة التي تمكن المستخدم من إضافة منتجات معينة إلى قائمة الرغبات لمراجعتها في وقت لاحق.
  5. نظام نقاط المكافآت الذي له تأثير قوي على رفع معدل حجم المبيعات حيث يحفز الزائر على الرجوع إلى المتجر بشكل مستمر للحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط.
  6. كوبونات الخصم التي تؤثر كثيراً على حجم المبيعات ويمكن تنفيذها عبر متجر أوبن كارت.
  7. تعدد طرق الدفع والشحن، حيث يتيح المتجر للزائر اختيار طريقة الدفع المناسبة ووسيلة الشحن المريحة.
– منصة ماجنتو (Magento):

ماجنتو هي منصة تجارة إلكترونية حرة، تتوفر بإصدار مستقل مجاني، وإصدار مقدم بصيغة خدمة موجهة للشركات الكبيرة. تتميز ماجنتو بالقابلية العالية للتخصيص، حيث يمكن الحصول على متاجر فريدة لا تشبه أي متجر آخر مع الحفاظ على مستوى أداء مثالي. تقدم ماجنتو مجموعة كبيرة من الأدوات تضمن لصاحب المتجر السيطرة الكاملة على الشكل والمظهر والأداء الوظيفي للمتجر الإلكتروني.

نقاط القوة:

  1. التوافق مع محركات البحث SEO.
  2. التحكم في المتجر، وذلك بتوفر إمكانية إدارة أكثر من متجر إلكتروني من لوحة تحكم واحدة والتحكم في إضافة المستخدمين وتعديل صلاحيتهم.
  3. دعم عالي للغة العربية والكثير من اللغات.
  4. إدارة المخزون.
  5. وسائل الدفع المختلفة.
  6. تعدد العملات.
  7. تحليل الأداء والتقارير.